» شباب الإسلام «
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبــــــــــــــــــــــــــــــ~|>>الاسلام<<|~ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب< 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Support
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يوم الصيد العشوائي
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 9:59 am من طرف حمزه

» iGRAVE.DESIGN
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 9:56 am من طرف حمزه

» فكرة سهلة ، و بسيطة ، تايبوغرافي
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 9:47 am من طرف حمزه

» حصريا أكبر مكتبة أناشيد أعراس جزائرية و مغربية رووووعة
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالثلاثاء مايو 20, 2014 6:49 pm من طرف ABDELKADER AYMEN

» موضوع يستحق 99 رد
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالأربعاء أغسطس 07, 2013 4:30 pm من طرف bousta samir

» MSA advertising Co.
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالجمعة مارس 08, 2013 10:22 pm من طرف kaMiikazZ

» لا تفكر ’ فالطريق لازالت طويلةالصورة بعنوان لا تفكر ’ فالطريق لازالت طويلة ... قمت بإلتقاطها للملاك الصغير عبد الله ،
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالجمعة مارس 08, 2013 10:19 pm من طرف kaMiikazZ

» القناعة كنز لا يفنى
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:36 pm من طرف حمزه

»  أخي صديقي
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:34 pm من طرف حمزه

» أفضل عمل في مسابقة تحدي المبدعين الخاص بالنصوص على سي جي واي
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالسبت فبراير 02, 2013 8:32 pm من طرف حمزه

» فيديوا ، صورة ، عين الدفلى
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالثلاثاء مايو 22, 2012 7:45 pm من طرف حمزه

» الطلاق ............قصة مبكية وحزينة خذوا العبرة منها
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالسبت مارس 31, 2012 11:45 pm من طرف سلاسة

»  HemZA 3D BOLT
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالخميس فبراير 23, 2012 11:20 pm من طرف حمزه

» contains three fonts which are HemZA 3D Font
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 3:07 pm من طرف حمزه

» التفكير الايجابى
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالأحد يناير 29, 2012 11:22 pm من طرف ghost

كتاب نعم تستطيع !
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 5:56 am من طرف أميرة الأزهار
[b][size=21]
1- كلمه للقارىء
لقد كان لدينا هدف واحد دفعنا لوضع هذا …


تعاليق: 0
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aymankakashi
عضو ذهبي..""
عضو ذهبي..
aymankakashi


عدد المساهمات : 655
نقاط : 6281
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
العمر : 30
الموقع : الماكلة و الرقاد و بيع البلاد

الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها)   الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Emptyالإثنين يناير 11, 2010 11:16 pm

الحلقة السادسة
(في
أسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها)


الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها) Clip_image001





الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على إمام المرسلين، وبعد..





تحدثنا في الحلقة السابقة عن هيئة القراءة وما
يستحضره المصلي ليزداد
في صلاته خشوعا، وفي هذه الحلقة نتحدث بإذن الله عن
بعض أسرار حركات ووضعيات
الصلاة، ودورها في خشوع المصلي، ونتحدث كذلك عن
المعاني العظيمة للأذكار التي تأتي
فيها ،وبالله نستعين..





إعلم أيها الخاشع أن الله "قد شرع
لعباده من أنواع العبادات ما يظهر فيه خشوع الأبدان الناشئ
عن خشوع القلب وذله وانكساره، ومن أعظم ما يظهر فيه
خشوع الأبدان لله تعالى من
العبادات الصلاة" (ابن رجب الحنبلي)





وقد أُمر المصلي "بأن يستقبل القبلة بوجهه ويستقبل الله تعالى بقلبه لينسلخ مما كان فيه
من التولي والإعراض، ثم قام بين
يديه مقام المتذلل الخاضع المسكين المستعطف لسيده
عليه، وألقى بيديه مسلما مستسلما
ناكس الرأس، خاشع القلب مطرِق الطرْف لا يلتفت قلبه
عنه ولا طَرْفة عين، لا يمنة
ولا يسرة.." (ابن القيم)





واعلم - رعاك الله- أنه بالإضافة إلى اتباع هدي الرسول صلى الله عليه وسلم -وهذا يكفي- يوجد في رفع اليدين
في بداية
الصلاة لطائف منها أنه يجعلك تستشعر الدخول في صلاتك
بحركة خاصة -وتلمس الفارق لو
قمت بالدخول في صلاتك دون رفعهما- ثم تأتي بدعاء
الاستفتاح مع استحضار ما سبق معنا
من معانيه الجميلة، فتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم
مع التأمل في مفاهيم الألفاظ
وأسرارها - كما رأينا من قبل- وبعد ذلك تشرع بتلاوة
الفاتحة مستحضرا نفائس ولطائف
إشاراتها التي وقفنا عليها في الحلقات السابقة،
وبعدها تقرأ ما تيسر لك من القرآن
مع الحرص على ما ورد في السنة كقراءة سورة الشمس
وسورة الضحى في صلاة الضحى كمثال،
أما إن لم يثبت شيء فاقرأ ما أحببت من القرآن..





وحاول بكل تحدي للنفس استشعار وقوفك بين يدي الله تعالى، وأنه يراك ويسمعك ويعلم ما
في قلبك
وفكرك، وأن ما تتلو من القرآن خطاب وتشريف لك من الله
تعالى، فلتكن في مستوى هذا
التكريم..





وبعد ذلك تُكبر الله. وقد
شُرع هذا "التكبير
الذي هو في انتقالات الصلاة من ركن إلى ركن كالتلبية
في انتقالات الحاج من مشعر إلى
مشعر، فهو شعار الصلاة كما أن التلبية شعار الحج، ليعلم
العبد أن سر الصلاة هو
تعظيم الرب تعالى بعبادته وحده" (ابن القيم)





ولتستحضر أيضا عند تكبيرك أن أمر حضور الذهن مع الجسد أمام الله تبارك وتعالى أولى وأعظم
من أي
شيء يمكن أن تنشغل به في صلاتك، فقوْلك: الله أكبر،
إقرار منك أن الله تعالى أكبر
من أي شيء ولن تنشغل عنه بشيء أبدا، فاحرص على ألا
يخالف قولك
حالك..





"الله أكبر" ها أنت الآن راكع بين يدي الله تعالى..فتخيل ركوعك يا عبد الله،
وقد استويت وبسطت ظهرك، غير
رافع ولا منكّس رأسك، ثم قلت في تؤدة وتريث وخشوع:
"سبحان ربي العظيم" (ثلاثا أو
أكثر) مستحضرا بذلك أن التسبيح هو تنزيه الله تعالى عن أي نقص، قارنا هذا
التسبيح
بتعظيمه سبحانه في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله، وكل
ما يخطر ببالك فالله أعظم منه
ولن تحيط به علما، فتنزهه عن النقص وتعظمه.. وتستحضر
تشريفه لك حيث أذن لك بالركوع
بين يديه، وقد حُرِم منه أقوام عندما قيل لهم اركعوا
فأبوا، فاصطفاك، ولم يجعلك من
المغضوب عليهم ولا من الضالين.. وشرفك بأن تقول له
"ربي" أي خالقي ورازقي ومدبر
أمري..





" سمع الله لمن حمده" أي سمع سماع إجابة، فيجيبك بعد حمدك له، ولهذا تُبادر أنت
بأن تقول "ربنا ولك الحمد، حمدا
كثيرا طيبا مباركا فيه"- وهذا في البخاري- وفي مسلم إضافة "ملء السماوات
وملء الأرض
وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد. أهلَ الثناء
والمجد، أحقُ ما قال العبدُ وكلنا
لك عبد. اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت
ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَد
"
والجد ‏بفتح الجيم في اللفظين أي لا ينفع صاحب الغِنى
عندك غناه، ومفهومها أنه لا
ينفعه إلا العمل الصالح..





وفي حمدك لله تعالى ارتباط
وثيق
بما كنت عليه في ركوعك، فقد استويت ورجعت إلى أحسن
تقويم.. فتحمد الله على ذلك
.. وقد كنت في ركوعك تنزه الله تعالى عن كل نقص وتعظمه،
ثم لما استويت حمدته سبحانه،
والحمد هو الثناء على الله بصفات الكمال، ففي الركوع
تنزيه وتعظيم، وفي الاستواء
ثناء.. وكثير ما يقترن التسبيح بالحمد، ومثال ذلك
الكلمتان الخفيفتان على اللسان
الثقيلتان في الميزان، فتأمل..





وتأمل معي قولك: "سمع
الله
لمن حمده" ففي ذلك إخبار من الله تعالى أنك لو
حمدته يستجيب لك، فتبادر أنت بحمده
لنيل المراد.. فلم يبقى إلا أن تقترب، ولهذا أذن لك
الله بأن تُكبر فتخرّ ساجدا
لتدعوه في هيئة هي الأقرب ما يكون العبد إلى ربه،
ولسان حالك يقول "ها أنا قد حمدتك
يا مولاي، وأنت تسمع لمن حمدك، وها أنا ساجد بين يديك، لأنزهك عن كل نقص
وأدعوك
وأتوسل إليك.." فتقول: "سبحان ربي
الأعلى" (ثلاثا أو أكثر) وتدعو مولاك وتُكثر
الدعاء بعد الثناء.. لأنك منه قريب، فلا تضيع الفرصة، فقد تكون آخر سجدة..
وبعد ذلك
ترفع رأسك من سجودك مكبرا، وتعتدل في جلوسك إجلالا
لربك، وإذنا منه ليرتاح جسمك
.. ثم تقول في خشوع وخضوع "رب اغفر لي رب اغفر
لي" (أبو داود وصحيح ابن ماجه) ويمكنك
أن تكررها عدة مرات.. أو تقول "اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني،
واجبرني، وعافني،
وارزقني، وارفعني" (أصحاب السنن إلا النسائي
وصحيح الترمذي وصحيح ابن ماجه) ومن هذا
الدعاء يتضح فضل الاستغفار.. ثم تكبر ساجدا مرة ثانية، مستحضرا دائما معنى
التكبير
ومتطلباته كما أشرنا من قبل.. وبقي معنا التشهد في
الصلاة..و قبل ذلك نشير أنه
علينا عدم ترك الفرصة للعدو الحقير أن يسبب في انتقاص
أجر صلاتنا بالسهو وانتظار
سلام الإمام لنخرج من الصلاة، بل إنه من جملة خواتيم
الأعمال التي إن أحسنا فيها
عاد ذلك بالفضل على سائر العمل..



أيها الخاشع أنت الآن بين يدي الله، فكيف تسمح للشيطان
من انتقاص أجرك بالسهو أثناء التشهد، إنه لا سلطان له
عليك، فزده غيظا واخشع عند
التشهد وتأمل في معاني كلماته كما فعلت مع تلاوة القرآن
وباقي الأذكار في الأركان..
فعلى بركة الرحمن
..





"
التحيات
لله والصلوات والطيبات
" التحيات هي كل ما يُحيّى به من قول أو فعل جميل وحسُن أن يحيّى
به الله إشارة لاستحقاق الله تعالى للتحيات -الواردة
الثابثة- وأنه سبحانه هو
الأهل بها ومستحقها. والصلوات جمع صلاة وهي لغة الدعاء
واصطلاحا صلواتنا المعروفة
التي نقصد بها وجه الله، وسميت صلاة لغلبة الدعاء عليها،
فيكون معنى الصلوات لله أن
كل صلاتنا ودعائنا واستغفارنا وعبادتنا لله وحده لا نشرك
به شيئا. والطيبات هي كل ما
طاب من القول وحسن أن يُثنى على الله به - يعني أن يكون
واردا صحيحا- وكذلك ما طاب
من الفعل وحسن أن يوجه إلى الله تعالى
..

"
السلام
عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته
"
تخيّل المقام الذي أنت فيه.. مَن جعله الله سببا
لإيصالك إليه؟ أفلا يستحق أن تسلم عليه؟ إستجابة لله
تعالى.. واعترافا لهذا الرجل
الكريم بعِظم جميله
عليك، وبما أصابه لأجلك.. وبشفاعته لك
بإذن الله
..

"السلام علينا وعلى عباد
الله الصالحين
" وهذا السلام من فضل الله علينا إذ قرَننا سبحانه
بعباده
الصالحين.. فأي فضل هذا وأي خير!؟ وهي كذلك بشرى
بأننا بإذن الله منهم ما دمنا نشهد
ألا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، ونأتي
بمتطلباتها ونتجنب نواقضها.. وقد
ورد في الصحيحين أن العبد إذا قال "وعلى عباد
الله الصالحين" {أصابت كل عبد صالح في
السماء والأرض}(متفق عليه)،
وتنطق بالشهادتين. ثم تأتي بعد ذلك بالصلاة الإبراهيمية
مستحضرا أن صلاة الله على
الرسول صلى الله عليه وسلم هي ثناؤه عليه في الملئ
الأعلى.. ولا تخرج من صلاتك
حتى تغنم من الدعاء بعد التشهد وقبل التسليم من الصلاة،
كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم عندما ينتهي من التشهد ويريد أن يسلم. قبل تسليمه
يدعو بهذا الدعاء المروي عن
السيدة عائشة رضي الله عنها "اللهم إني أعوذ بك من عذاب
القبر، وأعوذ بك من فتنة
المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات
. اللهم إني أعوذ بك من المَأثَم والمَغرَم" (رواه
البخاري) والمأثم بمعنى الذنوب،
والمغرم هو الدَين يعجز صاحبه عن أدائه.. وبعد ذلك له
أن يدعو بما شاء لأنه ثبت أن
الدعاء مستجاب بعد التشهد وقبل التسليم من الصلاة..
ثم تسلم من الصلاة، وتأتي
بالذكر الوارد بعدها، واحرص على الاطلاع على صفة صلاة
النبي صلى الله عليه وسلم،
لأنه قال، "صلوا كما رأيتموني أصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة السادسة (فيأسرار وضعيات الصلاة و معاني الذكر فيها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة الرابعة(في تذوق معاني السبع المثاني ودورها في نيل الخشوع
» دروس اسلامية حو ل الصلاة لا تضيعوها هلمو لقراءتها * الحلقة الأولى(في ضرر المعاصي على الخشوع)
» دروس اسلامية حو ل الصلاة لا تضيعوها هلمو لقراءتها * الحلقة الثانية (في تذوق الأذان وتأمل كلماته
» ˚ஐ˚::ـــ:: معاني بين خلجات تلك الكلمات :: وتبقى الحياة رائعة :: جواهر الحياة وما فيها::ــــ:: ˚ஐ˚
» هل تملك الحاسة السادسة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» شباب الإسلام « :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: